صفحات

الاثنين، 15 أبريل 2013

تفسير قوله تعالي ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ ( 13 ) ) سورة البقره



وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ ( 13 ) ) 

يَقُولُ [ اللَّهُ ] تَعَالَى : وَإِذَا قِيلَ لِلْمُنَافِقِينَ : ( آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ أَيْ : كَإِيمَانِ النَّاسِ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ ص: 182 ] وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، مِمَّا أَخْبَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِهِ وَعَنْهُ ، وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ فِي امْتِثَالِ الْأَوَامِرِ وَتَرْكِ الزَّوَاجِرِ ( قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ )يَعْنُونَ - لَعَنَهُمُ اللَّهُ - أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَهُ أَبُو الْعَالِيَةِ وَالسُّدِّيُّ فِي تَفْسِيرِهِ ، بِسَنَدِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ مَسْعُودٍ وَغَيْرِ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَبِهِ يَقُولُ الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ وَغَيْرُهُمْ ، يَقُولُونَ : أَنَصِيرُ نَحْنُ وَهَؤُلَاءِ بِمَنْزِلَةٍ وَاحِدَةٍ وَعَلَى طَرِيقَةٍ وَاحِدَةٍ وَهُمْ سُفَهَاءُ ! ! 

وَالسُّفَهَاءُ : جَمْعُ سَفِيهٍ ، كَمَا أَنَّ الْحُكَمَاءَ جَمْعُ حَكِيمٍ [ وَالْحُلَمَاءَ جَمْعُ حَلِيمٍ ] وَالسَّفِيهُ : هُوَ الْجَاهِلُ الضَّعِيفُ الرَّأْيِ الْقَلِيلُ الْمَعْرِفَةِ بِمَوَاضِعِ الْمَصَالِحِ وَالْمَضَارِّ ؛ وَلِهَذَا سَمَّى اللَّهُ النِّسَاءَ وَالصِّبْيَانَ سُفَهَاءَ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : ( وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا ) [ النِّسَاءِ : 5 ] قَالَ عَامَّةُ عُلَمَاءِ السَّلَفِ : هُمُ النِّسَاءُ وَالصِّبْيَانُ . 

وَقَدْ تَوَلَّى اللَّهُ ، سُبْحَانَهُ ، جَوَابَهُمْ فِي هَذِهِ الْمَوَاطِنِ كُلِّهَا ، فَقَالَ ( أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ فَأَكَّدَ وَحَصَرَ السَّفَاهَةَ فِيهِمْ . 

وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ يَعْنِي : وَمِنْ تَمَامِ جَهْلِهِمْ أَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ بِحَالِهِمْ فِي الضَّلَالَةِ وَالْجَهْلِ ، وَذَلِكَ أَرْدَى لَهُمْ وَأَبْلَغُ فِي الْعَمَى ، وَالْبُعْدِ عَنِ الْهُدَى . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق