الاثنين، 27 مايو 2013

من هو الطفيل بن عمر الدوسي رضي الله عنه ومناقبه- صور من حباة الصحابه

0 comments

--> -->
نسب الطفيل بن عمرو :
 هو الطفيل بن عمرو بن طريف الدوسي، قال البغوي: أحسبه سكن الشام.

حال الطفيل بن عمرو في الجاهلية :
كان سيدًا لقبيلة دوس في الجاهلية وشريف من أشراف العرب المرموقين وواحدًا من أصحاب المروءات المعدودين، لا تنزل له قدر عن نار، ولا يوصد له باب أمام طارق، يطعم الجائع ويؤمن الخائف وويجير المستجير، وهو إلى ذلك أديب أريب لبيب وشاعر مرهف الحس رقيق الشعور، بصير بحلو البيان ومره حيث تفعل فيه الكلمة فعل الساحر.
-->
قصة إسلام الطفيل بن عمرو :
عن محمد بن إسحاق قال: كان رسول الله  على ما يرى من قومه يبذله لهم النصيحة ويدعوهم إلى النجاة مما هم فيه وجعلت قريش حين منعه الله منهم يحذرونه الناس ومن قدم عليهم من العرب، وكان طفيل بن عمرو الدوسي يحدث أنه قدم مكة ورسول الله  بها فمشى إليه رجال من قريش وكان الطفيل رجلاً شريفًا فقالوا له: أبا الطفيل، إنك قدمت بلادنا فهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا، فرق جماعتنا، وإما قوله كالسحرة يفرق بين المرء وبين أبيه وبين الرجل وأخيه وبين الرجل وزوجته وإنما نخشى عليك وعلى قومك ما قد دخل علينا، فلا تكلمه ولا تسمع منه، قال: فو الله ما زالوا بي حتى أجمعت على أن لا أسمع منه شيئًا ولا أكلمه حتى حشوت أذني حين غدوت إلى المسجد كرسفًا من أن يبلغني من قوله وأنا لا أريد أن أسمعه.

قال: فغدوت إلى المسجد فإذا رسول الله  قائم يصلي عند الكعبة قال فقمت قريبًا منه فأبى الله إلا أن يسمعني بعض قوله: قال: فسمعت كلامًا حسنًا. قال فقلت في نفسي واثكل أمي إني لرجل لبيب شاعر ما يخفى عليَّ الحسن من القبيح, فما يمنعني أن أسمع من هذا الرجل ما يقول؟ فإن كان الذي يأتي به حسنًا قبلته، وإن كان قبيحًا تركته، فمكثت حتى انصرف رسول الله  إلى بيته فاتبعته حتى إذا دخل بيته دخلت عليه فقلت: يا محمد إن قومك قالوا لي كذا وكذا للذي قالوا لي, فوالله ما برحوا يخوفنني أمرك حتى سددت أذني بكرسف لئلا أسمع قولك، ثم أبى الله إلا أن يسمعنيه فسمعت قولاً حسنًا فاعرض علي أمرك فعرض عليَّ الإسلام وتلا عليَّ القرآن, فوالله ما سمعت قولاً قط أحسن ولا أمرًا أعدل منه، وقال: فأسلمت وشهدت شهادة الحق.

وكان إسلام الطفيل في مكة بعد رجوع النبي  من الطائف بعد دعوة ثقيف إلى إسلامه ورفضهم الإيمان برسالته, وكان ذلك في السنة العاشرة من بعثه النبي . وأمره رسول الله  بدعوة قومه إلى الإسلام، فقال: يا رسول الله اجعل لي آية تكون لي عونًا، فدعا له رسول الله  فجعل الله في وجهه نورًا فقال: يا رسول الله إني أخاف أن يجعلوها مثلة، فدعا له رسول الله  فصار النور في سوطه وكان يضئ في الليلة المظلمة ولذا يُسمى ذو النور.

وقد ذُكر أيضًا أن الطفيل لما قدم مكة ذكر له ناس من قريش أمر النبي  وسألوه أن يختبر حاله فأتاه فأنشده من شعره، فتلا النبي  الإخلاص والمعوذتين فأسلم في الحال وعاد إلى قومه.

أثر الرسول  في تربية الطفيل بن عمرو :
الرسول  يعلمه الرفق في الدعوة :

روى البخاري بسنده عن أبي هريرة قال قدم الطفيل بن عمرو الدوسي على رسول الله  فقال: يا رسول الله إن دوسًا قد عصت، فادع الله عليهم فقال: "اللهم اهد دوسًا".

وقال لي: "اخرج إلى قومك فادعهم وارفق بهم", فخرجت أدعوهم حتى هاجر النبي  إلى المدينة.

ومضت بدرًا وأحدًا والخندق ثم قدمت بمن أسلم ورسول الله  بخيبر حتى نزلنا المدينة بسبعين أو ثمانين بيتًا من دوس، ولحقنا رسول الله  بخيبر فأسهم لنا مع الناس وقلنا: يا رسول الله اجعلنا في ميمنتك واجعل شعارنا مبرورًا، ففعل.

من مواقف الطفيل بن عمرو مع الرسول  :
روى مسلم بسنده عن جابر أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي  فقال: يا رسول الله هل لك في حصن حصين ومنعة؟ قال: حصن كان لدوس في الجاهلية، فأبى ذلك النبي  للذي ذخر الله للأنصار, فلما هاجر النبي  إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع, فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات, فرآه الطفيل بن عمرو في منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيًا يديه, فقال له: ما صنع بك ربك؟ فقال: غفر لي بهجرتي إلى نبيه  فقال: ما لي أراك مغطيًا يديك؟ قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت, فقصها الطفيل على رسول الله , فقال رسول الله : "اللهم وليديه فاغفر".

وذكر ابن إسحاق أن النبِيّ  أرسل الطُّفَيْل بن عمرو ليُحْرِق صَنَم عمرو بن حثمة الذي كان يقال له: ذُو الْكَفينِ, فأحرقه.

بعض الأحاديث التي نقلها الطفيل بن عمرو عن النبي  :
لما فتح رسول الله  حنينًا التي كانت في شهر شوال من السنة الثامنة الهجرية، وأراد المسير إلى الطائف، بعث الطفيل إلى ذي الكفين، صنم عمرو بن حممة، يهدمه وأمره أن يستمد قومه ويوافيه بالطائف فقال الطفيل: يا رسول الله أوصني قال: "افش السلام، وابذل الطعام، واستحي من الله كما يستحي الرجل ذو الهيئة من أهله، إذا أسأت فأحسن، إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين".

أثر الطفيل بن عمرو في الآخرين :
دعوة الطفيل لأبيه وزوجته وإسلامهما :

بعد أن أسلم  وأمره النبي  أن يدعو قومه ذهب إليهم يقول : فلما نزلتُ أتاني أبي وكان شيخًا كبيرًا. قال فقلت: إليك عني يا أبت فلست مني ولست منك، قال: ولِمَ يا بني؟ قال: قلت أسلمت وتابعت دين محمد  قال أبي: ديني دينك، فاغتسل وطهر ثيابه ثم جاء فعرضت عليه الإسلام فأسلم، قال: ثم أتتني صاحبتي فقلت لها: إليك عني فلست منك ولست مني قالت: لِمَ بأبي أنت وأمي؟ قال: قلت: فرق بيني وبينك الإسلام، فأسلمت، ودعوت دوسًا إلى الإسلام فأبطأوا عليّ.

وخرج الطفيل إلى قومه فلم يزل بأرض دوس يدعوهم إلى الله حتى هاجر رسول الله  إلى المدينة.

ومضى يوم بدر وأحد والخندق، والطفيل بأرض قومه يدعوهم إلى الإسلام حتى قدم على رسول الله  بمن أسلم من قومه ورسول الله  بغزوة خيبر، حتى نزل المدينة بسبعين أو ثمانين بيتًا من دوس، ثم لحقوا برسول الله  بخيبر فأسهم لهم مع المسلمين فقد قدم أبو هريرة والطفيل وأصحابهما الدوسيون, فكلم رسول الله  أصحابه أن يشركهم في الغنيمة ففعلوا, وهكذا هدى الله من هدى إلى الإسلام من دوس على يد الطفيل، وعلى يد جندب بن عمرو بن حممة الدوسي، وكان جندب هذا يقول في الجاهلية: "إن للخلق خالقًا ولكن لا أدري من هو", فلما سمع بخبر النبي  خرج ومعه خمسة وسبعون رجلاً من قومه فأسلم فأسلموا.

راوية الإسلام أبو هريرة يسلم على يد الطفيل بن عمرو :
كان ممن أتى بهم الطفيل ضمن هؤلاء السبعين, عائلة الذين أتى بهم إلى رسول الله ؟! أبو هريرة  وأرضاه.

فكل ما جاء من الخير العظيم على يدِ أبي هريرة ، يُكتب في ميزان حسنات الطفيل بن عمرو الدوسي  وأرضاه.

وتخيل كل الأحاديث التي نقلها أبو هريرة  عن الرسول  أكثر من سبعة آلاف حديث، وبعض الأقاويل أنها أكثر من عشرة آلاف حديث نقلها عن رسول الله .

بعض كلمات الطفيل بن عمرو :
قال الطفيل بن عمرو يخاطب قريشًا وكان قد هددوه لما أسلم:

ألا أبلغ لديك بني لؤي *** دليل هدى موضح كل رشد

أن اللـه جلله بهـاد *** وأعلى جـده على كل جد

وقد بعثه النبي  إلى ذي الكفين صنم عرو بن حممة فأحرقه بالنار وهو يقول:

يا ذا الكفين لست من عبادكا *** إني حشوت النار في فؤادكا

ميلادنا أكبر من ميلادكا

وفاة الطفيل بن عمرو :
عاد الطفيل مع النبي  من غزوة الطائف إلى المدينة المنورة فكان مع النبي  بالمدينة حتى قبض.

فلما ارتدت العرب خرج المسلمون لقتالهم، فجاهد  حتى فرغوا من طليحة الأسدي وأرض نجد كلها.

ثم بعثه أبو بكر الصديق  إلى مسيلمة الكذاب، يقول : خرجت ومعي ابني مع المسلمين -عمرو بن الطفيل- حتى إذا كنا ببعض الطريق رأيت رؤيا فقلت لأصحابي: إني رأيت رؤيا عبروها قالوا: وما رأيت قلت: رأيت رأسي حلق وأنه خرج من فمي طائر, وأن امرأة لقيتني وأدخلتني في فرجها, وكان ابني يطلبني طلبًا حثيثًا فحيل بيني وبينه. قالوا: خيرًا, فقال: أما أنا والله فقد أولتها. أما حلق رأسي فقطعه, وأما الطائر فروحي, وأما المرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأدفن فيها, فقد رجوت أن أقتل شهيدًا, وأما طلب ابني إياي فلا أراه إلا سيغدو في طلب الشهادة ولا أراه يلحق بسفرنا هذا. فقتل الطفيل شهيدًا يوم اليمامة وجرح ابنه ثم قتل باليرموك بعد ذلك في زمن عمر بن الخطاب شهيدًا.

قال ابن حجر في الفتح:

وَذَكَرَ مُوسَى بْن عُقْبَة عَنْ اِبْن شِهَاب أَنَّ الطُّفَيْل بْن عَمْرو اُسْتُشْهِدَ بَأَجْنَادِينَ فِي خِلافَة أَبِي بَكْر , وَكَذَا قَالَ أَبُو الأَسْوَد عَنْ عُرْوَة, وَجَزَمَ اِبْن سَعْد بِأَنَّهُ اُسْتُشْهِدَ بِالْيَمَامَة.

المراجع :
الإصابة في تمييز الصحابة ابن حجر العسقلاني.

صفة الصفوة ابن الجوزي.

الاستيعاب ابن عبد البر.
تابع القراءة Résuméabuiyad

صورلمخلوقات تشبه الوحوش الفضائية في أعماق المحيطات

0 comments

--> --> -->

رغم أن هذه الكائنات التي تراها بالصور قد تبدو كالكائنات الفضائية التي نشاهدها في أفلام الخيال العلمي، لكن المفاجأة أنها مخلوقات أرضية تعيش في أعماق البحار والمحيطات.


كانت صور مدهشة للديدان البحرية قد كشفت عن تطور تلك الديدان حتى تتمكن من العيش تحت الضغط الكبير الموجود على عمق ألف متر من سطح البحر حيث لا تصل أشعة الشمس أبدا.

ويأمل العلماء أن تساعد تلك الاكتشافات في إلقاء الضوء على إمكانية وجود حياة على الكواكب الأخرى.

سلسلة الصور التي كشف عنها الباحثين في أعماق المحيط  مؤخرا تضمنت تفاصيل مخيفة لتلك الديدان البحرية، منها أن لدى بعضها فك يمكنه الخروج من الفم لالتقاط الفرائس، في حين لا يزيد طولها عن 3 سم.

وكان العلماء يظنون أن قيعان المحيطات مجرد مساحات جرداء، لكن مع التطور التكنولوجي اكتشفوا مجتمعات متنوعة من الكائنات التي تعيش في وحول فتحات الأرض الحرارية بالمحيط.

يُشار إلى فتحات الأرض الحرارية والتي تعرف بالمداخن عبارة عن شقوق بأرض البحار والمحيطات توجد في مناطق الزلازل والبراكين وحواف الصفائح التكتونية التي يسبب تحركها الزلازل، وتقوم تلك المداخن بإطلاق كميات من المياه الساخنة ومزيج من الكيماويات التي توفر المنزل الملائم لمعيشة كائنات مثل الديدان البحرية، ويعتقد العلماء أن توجد مداخن مماثلة في سطح قمر يوربا التابع لكوكب المشترى، ويفترض العلماء أنها قد تكون وجدت سابقا في المريخ.

وتتغذى الديدان البحرية التي توجد بأعماق المحيطات على البكتيريا والكائنات الحية البسيطة التي تعيش في المياة الساخنة بواسطة أسنانها المخيفة، وتقوم بالزحف على أرض المحيطات بالقرب من الشقوق الأرضية.

وتحصل الكائنات التي تعيش في مجتمعات عند المداخن البحرية على الطاقة من الكيماويات الصادرة من تلك المداخن بدلا من التمثيل الضوئي نظرا لعدم وصول الضوء إلى ذلك العمق.


تابع الصور



المصدر  
عالم البحار
تابع القراءة Résuméabuiyad

كشف لرائد الفضاء الروسي آناتولي إيفانيشن أن مدينتي مكة والمدينة المنورة هما أكثر بقعتين مضيئتين على الأرض.

0 comments

--> --> -->
كشف رائد الفضاء الروسي آناتولي إيفانيشن أن مدينتي مكة والمدينة المنورة هما أكثر بقعتين مضيئتين على الأرض.
ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن إيفانيشن الذي كان يتحدث عن تجربته الفضائية قوله : "حاولنا التقاط صور من الفضاء لعدد من الدول المضيئة التي اشتهرت بأضوائها مثل باريس وبعض المناطق الأوروبية والأمريكية، وتلك الصور لم تكن واضحة عند التقاطها".
وأضاف: "عندما قمنا بتوجيه عدساتنا المجهزة في المركبة الفضائية صوب منطقة الجزيرة العربية، اندهشنا أنا وأفراد الطاقم الموجودون في المركبة، حيث لاحظنا بقعتين مضيئتين بالكامل، وعند تحديد الموقع اكتشفنا أنهما هاتان المنطقتان المقدستان اللتان يتحدث عنهما المسلمون، ولكننا لا نعرف ماهيتهما".
وقال إيفانيشن: "المنطقة التي نوجد بها في تلك اللحظة لم تكن قد وصلت إليها أشعة الشمس، ومع ذلك عندما سلطنا عدساتنا التقنية عالية الجودة على هاتين البقعتين، وقمنا بالتقاط عدد من الصور التي ظهرت بكل وضوح، تبين لدينا أنهما مكة والمدينة".
وبحسب الصحيفة وعد رائد الفضاء الروسي بنشر الصور في أقرب وقت ممكن بوصفها دليلاً قاطعًا على صحة ما يقول.



المصدر 
صحيفة الشرق الاوسط 
تابع القراءة Résuméabuiyad

مظلة عملاقة تحمي قطر من حرارة الصيف

0 comments


--> --> -->
تكلفة المشروع نصف مليار دولار مظلة عملاقة تحمي قطر من حرارة الصيف صورة توضيحية لمشروع (التحالف مع الشمس) يعاني سكان منطقة الخليج من ارتفاع الحرارة في فصل الصيف والتي قد تتخطى 50 درجة مئوية، ولهذا تسعى قطر لخفض الحرارة عن طريق إقامة فكرة قيد الدراسة لمشروع مظلة فضائية ضخمة على مساحة 132 كيلومتراً مربعاً يدعى "التحالف مع الشمس" ويستغرق المشروع 8 سنوات تقريباً تبدأ من 2013 حتى 2021 بتكلفة تقدر نحو نصف مليار دولار. 

  وذكرت صحيفة "العرب" القطرية في حوار لها مع صاحب الفكرة عرفة رضوان المحاضر بالجامعة التقنية الأوكرانية وبكلية الهندسة بجامعة عين شمس بمصر، أن فكرة المشروع تقوم على التحكم بالطقس والمناخ وإدارة الدورة البيئية للمياه، وإن المظلة ستستقر عند نقطة ارتفاع التوازن الطبيعي الذي تستقر فيه أقمار الاتصالات والبث الفضائي، وبسبب تواجده في منطقة متوازنه فإنه لن يسقط على الأرض، وأضاف عرفة أن المظلة قادرة على تكثيف الأمطار من الجو أو السحب التي لا تتواجد بالأماكن المطلوب إسقاطها بها.
تابع القراءة Résuméabuiyad

أشهر 5 حالات اختفاء غير مفسرة في التاريخ

0 comments

--> --> -->


اختفاء الأشخاص أو الأشياء خاصة الضخمة منها عادة يكون له سبب أو تفسير، لكن هناك حالات شهيرة جداً من الاختفاءات حول العالم لم يستطع أحد إيجاد تفسير لها حتى الآن، وإليك أشهر 5 حالات اختفاء حدثت في العالم.

Large
1

The Mary Celeste

The Mary Celeste سفينة الأشباح كما يحب للبعض أن يطلق عليها، كانت سفينة تجارية تهيم في مياه المحيط الأطلسي ووجدت في عام 1872 سليمة تماماً ولم يتم العثور على أي ممن كانوا على متنها، كما لم يتم إيجاد طوق النجاة بالسفينة، ورغم ذلك أبحرت السفينة وحدها دون أي حادث تتعرض له، الأمر الغريب أن حمولتها وجدت كاملة والأشياء الثمينة بالكامل بداخلها ما ينفي أية شبهة لتعرضها إلى القرصنة، السر حتى الآن مازال غامضاً وقد ظهرت عدة نظريات وتفسيرات لكن كلها لم يجد دليلاً على ما يقول، فقد أرجع البعض ذلك إلى اختطاف من الكائنات الفضائية، بينما السيناريو الأكثر ترجيحاً هو أن عاصفة غير متوقعة أو زلزالاً تسبب في تأرجح السفينة بشدة ما أدى إلى الإجلاء السريع من السفينة ثم غرق الجميع في مياه البحر.
Large
2

Joseph Force Crater

رغم إنه شخصية غير معروفة حالياً، فإن سر اختفاء جوزيف كريتر في عام 1930 صار هوساً وطنياً وقتها، هو قاضٍ معروف في نيويورك اختفى ليلة 6 أغسطس 1930 لسبب غير مفهوم مع عدد من التفاصيل الغريبة التي تحيط بالقضية، البعض أرجع الأمر إلى علاقته مع فتاة استعراض في مدينة أتلانتيك سالي لو ريتز، اختفت هي الأخرى بعد وقت قصير من اختفائه، التحقيقات وجدت أن صندوق الودائع الخاص به تم تفريغه بالكامل وكذلك تم صرف آلاف الدولارات من حسابه البنكي، لكن لا يوجد أي دليل على قيام القاضي بالتخطيط لاختفائه.
Large
3

The Lost Colony

القضية الأكثر غموضاً من الاختفاء الجماعي لمستعمرة كاملة في جزيرة روانوك، حيث إنه في عام 1587 قررت مجموعة من 114 شخصاً تأسيس مستعمرة إنكليزية دائمة في الجزيرة، لكن بعض المناوشات بدأت مع سكان الجزيرة الأصليين من القبائل الهندية القديمة، لذلك قام الفريق بإرسال قائدهم جون وايت إلى إنكلترا لجلب مساعدة تحميهم من أهالي الجزيرة الأصليين، وعند عودته في عام 1590 وجد جون أنه تم تفكيك المستوطنة بالكامل وأن الـ 114 شخصاً بجانب الطفلة فيرجينيا داري التي تعتبر أول طفلة تولد في المستعمرة اختفوا بالكامل ولم يتركوا أي أثر سوى كلمة "Croatan" منحوتة على الشجر وهو اسم جزيرة قريبة، البعض ادعى أنهم قتلوا على أيدي الهنود بينما قال البعض الآخر إنهم ماتوا من الجوع ومن هجمات اللصوص الإسبان على الجزيرة، لكن النظرية الأكثر شيوعاً أنهم ذهبوا للعيش مع الهنود في أماكنهم الخفية داخل الجزيرة، وقد ساعد على تأكيد هذه النظرية ظهور بعض الهنود من داخل الجزيرة يتحدثون الإنكليزية.
Large
4

Amelia Earhart

هي الشخص الأكثر شهرة في عداد المفقودين بهذه القائمة، إميليا إيرهارت هي أول طيار أنثى، نجحت في تحقيق أرقام قياسية عديدة في مجال الطيران في العشرينيات، وفي عام 1937 قررت أن تقوم بإنجاز جديد في رحلة حول العالم ومعها الطيار فريد نونان، وقرب نهاية الرحلة التي قطعت فيها مسافة 29 ألف ميل، واجهت إيرهارت تغيرات جوية قاسية في جنوب المحيط الهادئ، وكانت غير قادرة على العثور على الجزيرة الصغيرة التي من المفترض أن تتزود منها بالوقود، قبل أن تنقطع كل الاتصالات مع الطائرة ولم تظهر إيميليا أو فريد مرة أخرى، وبدأ البحث عنهما في مسافة 250 ألف كيلو متر في المحيط، لكن لم يتم العثور على حطام الطائرة أو أي جزء منها ولا على أي جثث، التفسير الأكثر منطقية هو أن الطائرة فقدت الوقود وسقطت في مياه المحيط، ولكن هناك أقاويل عن تحطم الطائرة على إحدى الجزر غير المأهولة، ولا تزال هناك نظرية أخرى تقول إن الطائرة تحطمت على جزيرة تحت سيطرة اليابانيين، حيث تم اعتقالهما ثم إعدامهما.
Large
5

Jimmy Hoffa

رغم سنوات عديدة من التكهنات والتحقيقات، يظل جيمي هوفا في عداد المفقودين، وتأتي أهمية اختفائه من أهمية شخصيته، فقد كان منظماً لكل القوى العمالية في ذلك الوقت، وكان رئيس الجمعية العالمية الأخوية لسائقي الشاحنات لسنوات عديدة، وكان من المقرر أن يجتمع مع اثنين من المافيا في 30 يوليو 1975 في مطعم في ميتشغان، لكنه اختفى قبل الاجتماع بشكل غامض ومثير، ونظراً لتعاملاته الكثيرة مع الغوغاء ورجال المافيا وعالم الجريمة شك المحققون أنه تم اغتياله، لكن كان اللغز الأكبر هو أين ذهبت جثته إذا كان اغتيل؟ انتشرت الاحتمالات المروعة، من بينها أنه تم خلط جسمه مع الخرسانة التي تم استخدامها لبناء ملعب نيويورك العملاق لكرة القدم، أو أنه دفن تحت حمام سباحة ضخم في ميتشغان، أو أنه تم سحقه في مكان سحق السيارات، لكن كل هذه النظريات لم تكن مدعمة بأية أدلة، وتم الإعلان عن وفاته مقتولاً في عام 1982، في حين تزال قضيته مفتوحة حتى الآن، وكل بضع سنوات تظهر معلومات جديدة عن مكان وفاته وجثته.
تابع القراءة Résuméabuiyad

10 مناطق لم يستكشفها الإنسان بعد !!

0 comments


--> --> -->

هناك أماكن في كوكب الأرض لم يتوغل فيها الإنسان بعد ولا تزال ظواهرها الطبيعية تدار دون أي تدخل بشري.

 

بفضل وسائل الانتقال والمواصلات الحديثة أصبح الإنسان متواجداً في كل مناطق الأرض، ولكن رغم ذلك هناك بعض الأماكن المعزولة التي تركها الإنسان ولم يجر بها الكثير من الدراسات نظراً لصعوبة الوصول إليها وقسوة طبيعتها.

 

1) Greenland Ice Sheet

يغطي الثلج 80% من مساحتها، اكتشفها المغامر "إريك الأحمر

" Eric the Red، ويقال إن الثلج بها سوف يذوب بعد 2000 سنة.

 

2) جبال كولومبيا الشمالية 

هذه الجبال يعرفها بشكل متعمق المجرمون الهاربون وصائدو الغوريلات،

تعيش بها بعض القبائل الهندية المسالمة، ونظراً لطبيعتها لم تتوغل فيها

البعثات العلمية بشكل كافي.

 

3) غابات الأمازون المطيرة

رغم إن أجزاء منها تتعرض للقطع والتجريف من قبل البشر، إلا أنه يوجد

منها أجزاء معزولة لم تمسسها يد الإنسان بعد، وهي تحفل بالعديد من

الحيوانات السامة والأشجار النادرة.

 

4) بابوا غينيا الجديدة

تحفل بالعديد من البيئات الغير مكتشفة، بقبائل وحيوات لكائنات مختلفة لم

تخضع لمجهر الإنسان بعد.

 

5) ناميبيا

يعيش في هذا البلد الأفريقي الذي لا تتجاوز مساحته 300 ألف ميل مربع،

2.1 مليون شخص، كما أن البلد معروف بأنه يعتبر محمية ضخمة للحيوانات

التي تعيش هناك بأمان وبعيدة عن أيدي الصيادين.

 

6) تريستان دا كونا

مجموعة من الجزر المعزولة تعتبر "جنوب أفريقيا" أقرب بلد إليها، بها

نشاط بركاني، وجودها مناسب لمجموعة من الحيوانات مثل طيور

الشواطئ والأفيال.

 

7) شمال شرق سيبيريا 

رغم إن "سيبيريا" تمثل 70% من روسيا، إلا أنه لا يسكن بها سوى 30%

من السكان فقط، ويعتمدون على إنتاج الزيوت. 

 

8) Gankar Punsum

أحد أعلى الجبال في العالم، لم تتجول به الكثير من البعثات العلمية لدراسته،

وذلك بسبب موقعه بين 3 دول متناحرة هي الصين، والتبت، وبوتان.

 

9) أنتاركتيكا

هي القارة القطبية المشهورة، رغم تداول اسمها في العديد من المنشورات

إلا أنها تمتلك بيئة عصية على الاستكشاف والبحث، كما أن أمر التوغل فيها

أصبح أكثر صعوبة مع ازدياد الاحتباس الحراري.

 

10) خندق ماريانا

أعمق نقطة تم اكتشافها في الأرض، الخندق يقع بالمحيط الهادئ بالقرب من

جزيرة "غوام"، لم تزرها الكثير من بعثات الاستكشاف، ولكن في عام 2011

توغلت فيها سفن من البحرية الأميركية.


المصدر 

عالم الطبيعه
تابع القراءة Résuméabuiyad

مفاسد الكذب لــ ابن القيم

0 comments

--> --> -->


إياك والكذب فإنه يفسد عليك تصور المعلومات على ما هي عليه، ويفسد عليك تصويرها وتعليمها للناس، فإن الكذب يصور المعدوم موجودا والموجود معدوما، والحق باطلا والباطل حقا، والخير شرا والشر خيرًا، فيفسد عليه تصوره وعلمه عقوبة له‏.‏ ثم يصور ذلك في نفس المخاطب المغتر به الراكن إليه فيفسد عليه تصوره وعلمه‏.‏ ونفس الكاذب معرضة عن الحقيقة الموجودة نزاعة إلى العدم، مؤثرة للباطل‏.‏ وإذا فسدت عليه قوة تصوره وعلمه التي هي مبدأ كل فعل إرادي فسدت عليه تلك الأفعال وسرى حكم الكذب إليها فصار صدورها عنه كمصدر الكذب عن اللسان، فلا ينتفع بلسانه ولا بأعماله‏.‏

ولهذا كان الكذب أساس الفجور كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏«و‏إن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار‏» [‏ورد الحديث في البخاري ومسلم وسنن أبي داود والترمذي بألفاظ مختلفة]، ولفظه عند مالك‏:‏ إن عبد الله بن مسعود كان يقول‏:‏ «‏عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنة، وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، ألا ترى أنه يقال:‏ صدق وبر، وكذب وفجر‏»‏‏.‏ ‏(‏الموطأ- الحديث 1814- طبعة دار النفائس‏)‏‏‏‏.‏ وأول ما يسري الكذب من النفس إلى اللسان فيفسده ثم يسري إلى الجوارح فيفسد عليها أعمالها كما أفسد على اللسان أقواله، فيعم الكذب أقواله وأعماله وأحواله، فيستحكم عليه الفساد ويترامى داؤه إلى الهلكة إن لم يتدراكه الله بدواء الصدق يقلع المادة من أصلها‏.‏

ولهذا كان أصل أعمال القلوب كلها الصدق، وأضدادها من الرياء والعجب والكبر والفخر والخيلاء والبطر والأشر والعجز والكسل والجبن والمهانة وغيرها أصلها الكذب، فكل عمل صالح ظاهر أو باطن فمنشؤه الصدق.‏ وكل عمل فاسد ظاهر أو باطن فمنشؤه الكذب‏.‏ والله -تعالى- يعاقب الكذاب بأن يقعده ويثبطه عن مصالحه ومنافعه ويثيب الصادق بأن يوفقه للقيام بمصالح دنياه وآخرته، فما استجلبت مصالح الدنيا والآخرة بمثل الصدق، ولا مفاسدهما ومضارهما بمثل الكذب‏.‏ وقال -تعالى-‏:‏ ‏{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} ‏‏[التوبة‏:‏ ‏119‏]، وقال -تعالى-:‏ ‏{هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ} ‏‏[المائدة‏:‏‏ ‏119‏]، وقال:‏ ‏{فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ} [محمد:‏‏‏21‏]، وقال:‏ ‏{وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} ‏‏[التوبة:‏ ‏90‏].‏


كتاب الفوائد- ابن القيم
تابع القراءة Résuméabuiyad

الخميس، 16 مايو 2013

تعرف على أكبر نجوم الكون والذي يبلغ ما بين 1800 و 2200 مرة من الشمس

0 comments
معلومات وحقائق مذهلة عن أكبر نجم معروف في الكون والذي يبلغ قطره 3 مليارات كلم
إنه أكبر نجم معروف لدى بني البشر, إسمه “كوكب VY الكلب الأكبر \ VY Canis Majoris”, وهو شديد الضخامة حيث أنه أكبر ما بين 1800 و 2200 مرة من الشمس وهو أكبر نجم موجود في مجرتنا “درب التبانة” وأيضا هو أحد أكثر النجوم في مجرتنا إشراقا ولمعانا وأول توثيق لرؤيته كانت بواسطة الفلكي الفرنسي “جيروم لالاندي \ Jérôme Lalande” عام 1801, وضل هذا الكوكب محل شك وخلاف بين العلماء حيث كان يعتقد أنه نجم ثنائي “أي نجمان كل منهما يدور حول الآخر” لأنه في غاية الضخامة حتى قطع هذا الشك في عام 1998 بواسطة صور عالية الدقة بواسطة تليسكوب هابل أكدت أنه نجم واحد وأن كل هذا السطوع صادر من كتلة واحدة فقط وأن قطر هذا النجم العملاق ثلاثة مليارات كيلومتر!! أي إذا فرضنا أنه وضع مكان شمسنا في مركز مجموعتنا الشمسية فإن سطح كوكب “VY الكلب الأكبر” سيأكل كل من عطارد والزهرة والأرض والمريخ وصولا للمنطقة الفاصلة ما بين المشتري وزحل!! وتبلغ المسافة الفاصلة بيننا وبين هذا النجم العملاق 4900 سنة ضوئية.
أطلق عليه هذا الإسم نسبة لمجموعة النجوم التي ينتمي إليها وهي مجموعة كوكبة الكلب الأكبر والتي تضم نجم الكلب الكبير (سيريوس) وهو ألمع نجمة في سماء الليل يمكن رؤيتها من الأرض.
في الصور التالية مجموعة مقارنات رائعة ومذهلة تساعدنا على تقدير حجم هذا الكوكب العملاق.

--> -->

معلومات وحقائق مذهلة عن أكبر نجم معروف في الكون والذي يبلغ قطره 3 مليارات كلم
معلومات وحقائق مذهلة عن أكبر نجم معروف في الكون والذي يبلغ قطره 3 مليارات كلم
معلومات وحقائق مذهلة عن أكبر نجم معروف في الكون والذي يبلغ قطره 3 مليارات كلم
معلومات وحقائق مذهلة عن أكبر نجم معروف في الكون والذي يبلغ قطره 3 مليارات كلم
الصورة التالية هي صورة حقيقية للنجم ”VY الكلب الأكبر” من تليسكوب هابل تظهر الكمية الكبيرة من الطاقة التي ينتجها هذا الكوكب نتيجة الإنفجارات الحاصلة على سطحة.
صورة حقيقية للنجم "VY الكلب الأكبر" من تليسكوب هابل تظهر الكمية الكبيرة من الطاقة التي ينتجها هذا الكوكب نتيجة الإنفجارات الحاصلة على سطحة.

المصدر
مجلة وسع صدرك
تابع القراءة Résuméabuiyad

الوجود العربي و الاسلامي في الفضاء: أخبار و حقائق عن رواد الفضاء العرب و المسلمين

0 comments
الوجود العربي و الاسلامي في الفضاء


بعد أن كانت ريادة الفضاء حكرا على الدولتين العظميين أمريكا و روسيا بسبب امتلاكهما التمويل اللازم و الموارد البشرية المتمثلة في رواد الفضاء المؤهلين، أصبح حلم عدد كبير من الدول في ريادة الفضاء حقيقة و على رأسها الصين. و بعد عقود من الزمان نجحت بعض الدول الاسلامية في الانضمام الى نادي الدول المنظمة لبرامج الفضاء، مع أن الامر احتاج الى سنين إلا أنه في نهاية المطاف تمكنت ماليزيا من أن تحذو حذو الدول الكبرى في هذا المجال و ترسل أول رائد فضاء مسلم ماليزي Muszaphar Shukor على متن أحد مركبات الفضاء الروسية في صفقة مليارية بين البلدين عام 2007. و لكن هذا الرائد لم يكن أول رائد فضاء مسلم فالوجود العربي و الاسلامي في الفضاء كان مثيرا للاهتمام إذ وصل عدد رواد الفضاء من الدول العربية و الاسلامية حتى الان تسعة أشخاص (من بينهم أول سائحة فضائية في العالم) سنستعرضهم لكم في هذا المقال.
الوجود العربي و الاسلامي في الفضاء
نبدأ الآن بسرد رواد العرب والمسلمين إبتداءا من ترتيب صعودهم وهم كالتالي:
1. أول رائد فضاء عربي و مسلم و أول أمير في الفضاء كان الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي ولد في 27/6/1965 و هو طيار في سلاح الجو السعودي و كانت أول رحلة فضائية قام بها على متن المركبة الفضائية Discovery عام 1985 حيث كانت مهمته أن يوصل أول قمر صناعي عربي Arabsat 1B الى الفضاء.
الأمير سلطان بن سلمان عبد العزيز آل سعود أول رائد فضاء
صورة تذكارية لطاقم الرحلة STS 51-G التي شاركت في مهمة وضع القمر الصناعي العربي
الوجود العربي و الاسلامي في الفضاء: أخبار و حقائق عن رواد الفضاء العرب و المسلمين (صور + فيديو)
فيديو تاريخي من أرشيف التلفزيون السعودي لإتصال مباشر من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله مع الأمير سلطان وهو في أول رحلة لعربي ومسلم في التاريخ إلى الفضاء:
الأمير سلطان يروي تفاصيل رحلته الى الفضاء – من أرشيف التلفزيون السعودي – الجزء الأول:
الجزء الثاني:
2. ثاني رائد فضاء عربي كان السوري محمد فارس الذي ولد في 26/5/1951 و هو طيار استطلاع برتبة عقيد في القوات الجوية العربية السورية و قد انضم في عام 1987 الى طاقم المركبة الفضائية الروسية Soyuz TM-3 لعمل أبحاث في المحطة الفضائية الروسية (مير). نال لقب “بطل الاتحاد السوفييتي في عام 1987.
رائد الفضاء السوري محمد فارس
فيديو وثائقي عن رحلة الملاح السوري محمد فارس من قناة روسيا اليوم (الجزء الأول):
الجزء الثاني:
3. بعد خمسة أشهر فقط، انطلق ثالث رائد فضاء مسلم الى الفضاء الخارجي على متن المركبة الفضائية الروسية Soyuz TM-4 , وهو الأذربيجاني موسى ماناروف المولود في 22 مارس 1951، العقيد في القوات الجوية الروسية و كان مع زملائه الرواد أول مجموعة فضائية تمكث في الفضاء لمدة سنة كاملة. و قد عاد ماناروف الى الفضاء مجددا عام1990 كمهندس طيران على متن المركبة الروسية Soyuz TM-11 التي بقيت في الفضاء سنة و ثلاث أشهر (أطول فترة زمنية في الفضاء على الاطلاق) و قد لاحظ خلال مكوثه في الفضاء الأرض و مارس 20 ساعة من المشي في الفضاء.
رائد الفضاء الأذربيجاني موسى ماناروف
4. في آب من عام 1988 أثناء مكوث ماناروف في الفضاء انضم الية رابع رائد فضاء مسلم على متن المحطة الفضائية (مير) و هو  المولود في 1/1/1959، طيار في سلاح الجو الأفغاني.مكث مومند في الفضاء تسعة أيام فقط أجرى خلالها أبحاث فضائية و علمية و تحدث مع الرئيس الأفغاني في ذلك الوقت و التقط صور لبلده من الفضاء و حضر لزملائه الشاي الأفغاني و كان له الفضل في انقاذ حياة طاقم المركبة الفضائية و المهمة التي ذهبوا لاجلها من كارثة محتملة. يعيش مومند الان في ألمانيا بعد أن حصل على الجنسة الألمانية.
رائد الفضاء الأفغاني عبد الأحد مومند

5. لم تمض عشر سنوات حتى طار خامس رائد فضاء مسلم الى الفضاء و هو Tokhtar Aubakirov المولود في 27/6/1946 من كازاخستان على متن المركبة الفضائية الروسية Soyuz TM-13 في عام 1991 بالرغم من عدم انهائه لفترة تدريبه كرائد فضاء. بعد ذلك تم انتخابه كعضو في البرلمان الكازاخستاني.
رائد الفضاء الكازخزتاني  Tokhtar Aubakirov
6. Talgat Musabayev رائد فضاء كازاخستاني اخر من مواليد 7/1/1951 ارتاد الفضاء ثلاث مرات بين عامي 1998 و 2001 و قد أقلت الرحلة الأخيرة المتوجهة الى محطة الفضاء الدولية والتي كان على متنها أول سائح فضائي و هو الأمريكي الإيطالي المهندس و المليونييرDennis Tito.
رائد الفضاء الكازخستاني Talgat Musabayev
صورة أول سائح إلى الفضاء في العالم Dennis Tito:
الوجود العربي و الاسلامي في الفضاء: أخبار و حقائق عن رواد الفضاء العرب و المسلمين (صور + فيديو)
التقى موساباييف في ثاني رحلاته عام 1998 مع أحد الرواد المسلمين على متن المركبة الفضائية الأمريكية STS-89 التي كانت في طريقها الى الأرض (و هو ثاني لقاء يجمع رائدين مسلمين في الفضاء) هذا الرائد هو رائدنا التالي Salizhan.
7. Salizhan Shakirovich Sharipov هو طيار مقاتل من قيرقستان و بحمل الجنسية الروسية و لد في 24/8/1964 مكث في الفضاء مدة ستة أشهر و هو بذلك يشترك مع الرائدين المسلمين موساباييف و موناروف في احتلالهم ثلاثة مراكز ضمن قائمة 50 أطول فترة اقامة في الفضاء لعام 2006. ارتاد الفضاء مرتين و كان أحد الرواد الذين مشوا في الفضاء لمدة 10 ساعات و نصف تقريبا. تقاعد في عام 2008.
رائد الفضاء Salizhan Shakirovich Sharipov
8. أول سائحة فضائية في العالم، و أول مدونة من الفضاء، الامريكية من أصل ايراني Anousheh Ansari و ذلك في عام 2006 على متن المركبة الفضائية   Soyuz TMA-9 اذ قامت بتحمل نفقات الرحلة الفضائية من حسابها الخاص و حققت الحلم الذي لطالما راودها و هي في الاربعين من عمرها، تعمل أنوشه كمهندسة كهربائية و شريكة في أحد شركات الاتصالات.

صورة لأنوشة في المحطة الفضائية الدولية:

فيديو لأنوشه وهي ترد في مدونتها في الفيديو الذي حازت فيه على لقب أول مدونه من الفضاء في العالم:
9. آخر رواد الفضاء المسلمين و أول  ماليزي في الفضاء و قد ارتاد المحطة الفضائية الدولية في شهر اكتوبر من عام 2007 و رجع بنفس الشهر على متن المركبة الفضائية Soyuz TMA-11 و هو في الأصل جراح عظام. و عارض أزياء.
رائد فضاء ماليزي Sheikh Muszaphar Shukor
تم تدريب شكور لمدة 18 شهر كرائد فضاء في روسيا (بالاضافة لماليزي اخر) و قد تم اختياره كقائد للطاقم و ذلك ضمن اتفاقية بين روسيا و ماليزيا بحيث يتم اصطحاب رواد فضاء ماليزيين الى المحطة الدولية الفضائية عبر أحد مركبات الفضاء الروسية مقابل شراء ماليزيا لمقاتلات جوية روسية  ببضعة مليارات و قد اطلق على هذه الصفقة اسم Angkasawan spaceflight program.
يذكر أن رحلة الفضاء التي قام بها شكور تزامنت مع حلول شهر رمضان و عيد الفطر، لذلك قام شكور بحمل بعض أنواع الحلوى الماليزية للاحتفال بهذه المناسبة مع زملائه في الفضاء. و بهذه المناسبة قامت دائرة الفتوى الماليزية باصدار كتيب تعليمي حول كيفية العبادة في الفضاء أطلق عليه اسم Guidelines for Performing Islamic Rites (Ibadah) at the International Space Station “ارشادات حول أداء العبادات الاسلامية في محطة الفضاء الدولية” و يبحث الكتيب أمورا منها كيفية أداء الصلاة في اماكن انعدام الجاذبية و كيفية تحدديد مكة من محطة الفضاء الامريكية و كيفية تحديد أوقات الصلاة و أمور متعلقة بالصيام.

مصادر

تابع القراءة Résuméabuiyad

تابعنا على الفيسبوك

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر