الأربعاء، 10 أبريل 2013

لأوّل مرة.. فيلم يوضّح طريقة تكوين الأفكار في المخ







تمكّن فريق من الباحثين اليابانيين من تصوير فيلم قصير يُظهر الطريقة التي تتشكّل بها الأفكار في دماغ سمكة "زيبرا"، في إنجاز علمي غير مسبوق لفهم الأسلوب الذي يعمل به دماغ الكائنات الحية.

ويظهر في الفيلم -الذي لا تتجاوز مدته سبع ثوانٍ- صورا للأفكار وهي تتكوّن في القسم المسئول عن الشعور بالجوع والشبع في دماغ سمكة "زيبرا" كردّ فعل لرؤيتها للطعام.

واعتمد الباحثون في تصوير الفيلم على تسجيل نشاط الدماغ باستخدام كاميرا شديدة الحساسية لمراقبة إضاءة الخلايا العصبية في حالة نشاطها بعد حقنها بمادة مشعّة؛ وذلك وفقا لما جاء على موقع سكاي نيوز عربية.

وعند تشكّل الفكرة تضيء الخلايا العصبية التي تبدأ فيها وتنتقل إلى الخلايا الأخرى؛ فيظهر انتشارها في الدماغ على شكل خط مضيء في القسم المسئول عن غريزة الطعام في الدماغ نتيجة لرؤية السمكة لفريستها لحظة إجراء هذه التجربة، وهو ما ظهر في الفيلم الذي عُرض في الموقع الإلكتروني لصحيفة Current Biology العلمية الأمريكية.
 
ومن المتوقّع أن تُساعد تلك التجربة الباحثين في تطبيقها على كائنات أخرى قد تشمل البشر مستقبلا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا على الفيسبوك

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية


جميع الحقوق محفوظة TH3 Professional security ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر